تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

 الشكاوى التجارية

​​​​​​​​​​​​​​الشكاوى التجارية

قام قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بإنشاء إدارة حماية الأعمال والتي تختص في تقديم خدمة حل الشكاوى التجارية في إمارة دبي عن طريق الوساطة أو بالطرق الودية البديلة الأخرى للتسوية وذلك وفقاً لما تنص عليه القواعد واللوائح.
كما وتهدف إدارة حماية الأعمال إلى نشر ثقافة التعامل التجاري الصحيح ما بين التجار في الإمارة وتوعيتهم بالقوانين والإجراءات لتحقيق بيئة تجارة آمنة بينهم​.

 ​​

المهام

يعتبر تنظيم التعامل مابين الشركات التجارية وحل الخلافات بينها من أهم واجبات إدارة حماية الأعمال كما وأن توعية قطاع الأعمال بالقوانين والإجراءات المتبعة عن طريق إعداد البرامج التوعوية للتجار بالإضافة إلى إعداد الدراسات الاقتصادية التي تخص قطاع الأعمال بالإمارة.

 ​​

قبول الشكوى

  • أن يكون النزاع تجارياً
  • أن يكون المشكو ضده مؤسسة / شركة تجارية مسجلة في دائرة التنمية الاقتصادية دبي
  • ألاّ تكون الشكوى قد تم البت فيها أ​و قيد النظر أمام أي جهة قضائية / قانونية / إدارية أخرى

 ​​

مميزات تقديم الشكوى في دائرة التنمية الاقتصادية

  • الصفة الرسمية
  • السرعة والمرونة من خلال حل القضايا خلال 10 أيام عمل

 ​​

متطلبات تقديم الشكوى

  • تقديم نسخة عن المستندات التي تثبت صحة الادعاء
  • الرسوم المفروضة لدراسة الشكوى التجارية المحلية 2020 درهم فقط (غير مستردة) وذلك اعتباراً  من 1 أبريل 2016

 ​​

نصائح

عزيزي التاجر

عند إقدامك على شراء منتجات بكميات تجارية أو التعاقد للحصول على خدمة تجارية لمؤسستك التجارية احرص على:

  • توثيق العلاقة التعاقدية بعقد مفصل وواضح حسب الأصول والقوانين المتبعة في الدولة
  • التأكد من قانونية وضع الشركة التي ستقوم بالتعاقد معها عن طريق الحصول على نسخة الترخيص التجاري او الاستفسار عن الدخول الى الموقع الالكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية / الخدمات الإلكترونية www.dubaided.gov.ae للشركات المسجلة في دبي او الجهات التابعة لها
  • تأكد من تطابق مواصفات المنتج المستلم مع التفاصيل المذكورة في الفاتورة / العقد
  • يفضل تحويل قيمة البضاعة من خلال التحويلات المصرفية واجعل تعاملاتك مضمونة من خلال خطابات الاعتماد البنكية وذلك لضمان حقوقك
  • احرص على الاحتفاظ بجميع الأوراق التعاقدية و المراسلات حتى تضمن حقك.​

قنوات التواصل

  • الاتصال الهاتفي : خدمة أهلا دبي على الرقم 600545555 971 + أو مركز الاتصال على الرقم 4455555 4 971 + و تسجيل الشكوى التجارية
  • مراسلتنا على البريد الالكتروني businessprotection@dubaided.gov.ae
  • الحضور الشخصي : عن طريق زيارة قسم شكاوى المنشآت التجارية في المبنى الرئيسي لدائرة التنمية الاقتصادية – الطابق الاول قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك مع إحضار رسالة رسمية والمستندات التي تدعم الشكوى أو زيارة إحدى مكاتب قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في فروع دائرة التنمية الاقتصادية:
    • مركز الطوار
    • دبي مول
    • قرية دبي للمعرفة منطقة الصفوح 2 – تيكوم
    • البرشاء مول
    • السوق الصيني

Skip Navigation LinksCommercialClaims